العلاقات القطرية-البلغارية


لقد أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين دولة قطر وجمهورية بلغاريا بتاريخ 16/10/1990م وفي عام 2009 افتتحت بلغاريا سفارة لها في الدوحة مما تلاه افتتاح سفارة دولة قطر في صوفيا عام 2012.

شهدت العلاقات الثنائية تطورات ملحوظة خلال السنوات الأخيرة بما في ذلك سلسلة من الزيارات المتبادلة على الوجه التالي:

  • أبريل عام 2009 – زيارة رسمية لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني (الأمير الوالد) لصوفيا وتوقيع اتفاقية للتعاون الاقتصادي والفني بين جمهورية بلغاريا ودولة قطر.
  • مارس عام 2010 – زيارة رسمية لرئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف للدوحة لإجراء لقاء ثنائي بين مسؤولين من الدولتين، وبحث الفرص الاستثمارية في مجالات الزراعة والأموال والسياحة والعقارات والاتصالات.
  • مايو عام 2010 – زيارة شركة الديار القطرية لصوفيا للاطلاع على المواقع الاستثمارية البلغارية.
  • يونيو عام 2010 – زيارة نائب وزير الخارجية مارين رايكوف ونائب وزير الاقتصاد والطاقة والسياحة إيفغيني أنغيلوف للدوحة لحضور منتدى دولي وإجراء لقاء مع شركة الديار القطرية وجهاز قطر للإستثمار لبحث إمكانية جذب استثمارات قطرية إلى بلغاريا.
  • نوفمبر عام 2010 – زيارة وزير الزراعة والأغذية ميروسلاف نايدينوف لقطر وبحث طرق تعزيز التعاون في القطاع الزراعي والإنتاج الغذائي.
  • أبريل عام 2011 – الاجتماع الأول للجنة القطرية - البلغارية المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني في الدوحة.
  • مارس عام 2012 – زيارة وفد حكومي برئاسة رئيس الحكومة بويكو بوريسوف لدولة قطر، فضلا عن ممثلين عن 103 شركات بلغارية لعقد مؤتمر الأعمال الثنائي.
  • مايو عام 2012 – زيارة الدكتور خالد بن محمد العطية، وزير الدولة للشؤون الخارجية، لبلغاريا برفقة ممثلين لرئاسة عدد من الشركات الحكومية القطرية مثل الديار القطرية وجهاز قطر للاستثمار وشركة قطر للتعدين وشركة الريل وشركة قطر الوطنية للفنادق. وشارك من الجانب البلغاري وزير الاقتصاد والطاقة ديليان دوبريف ونائب وزير السياحة إيفو مارينوف وغيرهما من مسؤولين لبحث الفرص الاستثمارية في مجال البنى التحتية والمناجم والعقارات والسياحة. كما التقى الوفد القطري مع المديرينِ التنفيذيين للشركة الوطنية للمناطق الصناعية والشركة القابضة البلغارية للطاقة، حيث اطلع الطرف القطري على الفرص الاستثمارية في قطاع الطاقة والمناطق الصناعية.
  • مايو عام 2012 – زيارة رسمية لمعالي رئيس الوزراء وزير الخارجية السابق الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني ردا على زيارة نظيره رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف في مارس من نفس العام. حيث شهدت الزيارة توقيع 9 اتفاقات ثنائية تسعى إلى تطوير العلاقات البلغارية – القطرية الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والسياسية.
  • مايو – يونيو عام 2012 – زيارات عمل قطرية لشركة الديار القطرية وجهاز قطر للاستثمار وشركة قطر للتعدين وشركة الريل وشركة قطر الوطنية للفنادق، تنفيذا للالتزامات الناجمة عن الاتفاقات الثنائية المبرمة وبحث فرص تحقيق الاستثمار في مشاريع بلغارية توافق نشاط هذه الشركات.
  • يوليو عام 2012 – زيارة وفد من وزارة التنمية الإقليمية والأشغال العامة البلغارية والشركة الوطنية لمشاريع البنى التحتية الاستراتيجية للدوحة، بشأن المفاوضات حول مذكرة التفاهم للتعاون والاستثمار في بناء الطريق السريع بين مدينتي روسه وسفيلينغراد.
  • أغسطس عام 2012 – زيارة ممثلين لوزارة المالية والبنك البلغاري للتنمية للدوحة، بخصوص تحقيق مشاريع استثمارية ومالية قطرية في بلغاريا.
  • سبتمبر عام 2012 – زيارة وزير البلدية والتخطيط العمراني القطري الى جمهورية بلغاريا.
  • نوفمبر عام 2012 - زيارة رسمية لوزيرة التنمية الإقليمية والأشغال العامة ليليانا بافلوفا مع وفد رجال أعمال لغرض استكشاف آفاق مشاركة شركات بناء بلغارية في تحقيق بعض مشاريع البنى التحتية القطرية. وتزامن مع ذلك افتتاح مكتب لشركات البناء البلغارية في الدوحة.
  • أبريل عام 2013 - زيارة رسمية لوزيرة التنمية الإقليمية والأشغال العامة إيكاتيرينا زاخارييفا ووفد بلغاري من قطاع البناء.
  • نوفمبر عام 2013 – زيارة نائب وزير الاقتصاد والطاقة للدوحة، حيث أجرى لقاءات مع مسؤولين رفيعي المستوى في مجال الاقتصاد بمن فيهم وزير الاقتصاد والتجارة. حيث تم استعراض تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية وبحث بعض المبادرات في سبيل تعزيز التعاون الثنائي في هذا المجال.
  • يناير عام 2014 – عقد الاجتماع الثاني للجنة القطرية - البلغارية المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني في الدوحة.
  • مارس عام 2014 – زيارة رسمية للرئيس البلغاري روسين بليفنيلييف وتنظيم منتدى أعمال قطري-بلغاري في الدوحة.
  • مايو عام 2015 – زيارة رسمية لرئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف ووزراء الاقتصاد، والخارجية، والداخلية، والمالية، والتنمية الإقليمية والأشغال العامة، والزراعة والأغذية، والطاقة، والمدير التنفيذي لشركة "بلغارغاز"، حيث تم التوقيع على وثيقتين هما: كتاب الاهتمام بالتعاون بين شركتي "بلغارغاز" و"قطر للغاز" واتفاقية التعاون في مكافحة الجريمة.
  • أغسطس عام 2017 - زيارة رسمية لوزير الدولة للشؤون الخارجية السيد/ سلطان بن سعد المريخي إلى صوفيا.
  • سبتمبر عام 2017 - زيارة لوزير التنمية الإقليمية والأشغال العامة البلغاري نيكولاي نانكوف إلى الدوحة لحضور حفل افتتاح ميناء حمد الدولي.
  • مارس عام 2018 – زيارة الدولة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله" إلى جمهورية بلغاريا بناء على دعوة من فخامة رئيس جمهورية بلغاريا.

الاتفاقيات الموقعة بين البلدين

-     مذكرة  تفاهم  للتعاون في مجال السياحة، موقعة في الدوحة 8/11/2007.

-     مذكرة تفاهم بين غرفة التجارة والصناعة القطرية وغرفة التجارة والصناعة البلغارية. موقعة في الدوحة 8/11/2007

-     مذكرة تفاهم  في مجال الرياضة بين اللجنة الأولمبية القطرية واللجنة الأولمبية البلغارية. موقعة في الدوحة 8/11/2007 .

-     مذكرة تفاهم بين وزارة خارجية جمهورية بلغاريا ووزارة خارجية دولة قطر.موقعة في الدوحة 8/11/2007 .

-     اتفاقية  تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة. موقعة في الدوحة 8/11/2007 .

-     اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري والفني. موقعة في صوفيا 14/04/2009، وقد صادقت دولة قطر على الاتفاقية في أغسطس 2009.

-     اتفاقية تعاون في مجال الخدمات الجوية.  موقعة في صوفيا 14/04/2009 .

-     اتفاقية بشأن تشكيل لجنة وزارية مشتركة.  موقعة في صوفيا 14/04/2009.

-     بروتوكول بإنشاء لجنة مشتركة للتعاون الاقتصادي والفني مع جمهورية بلغاريا، وقعت في مدينة صوفيا بتاريخ 24/4/2009م.

-     اتفاقية تجنـب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي، فيما يتعلــق بالضرائـب علـى الدخـل، تـم التوقيـع علـــيهـــا فـي 22 /3/2010.

-     مذكرة تفاهم في مجال الطاقة بين وزارة الطاقة والصناعة بدولة قطر ووزارة الاقتصاد والطاقة والسياحة لجمهورية بلغاريا،  تم التوقيع في 22/3/2010 في الدوحة.

-     مذكرة تفاهـم بين وزارة الأعمال والتجارة بدولة قطر ووزارة الاقتصاد والطاقة والسياحة بجمهورية بلغاريا، وقعت بتاريخ 23/3/2010 في الدوحة.

-     اتفاقية إعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة من تأشيرة الدخول. وقعت بتاريخ 2/10/2011 في الدوحة.

-     مذكرة تفاهم بين غرفة التجارة والصناعة القطرية واتحاد الصناعيين وأرباب العمل فى بلغاريا، وقعت على هامش زيارة رئيس الوزراء البلغاري للدوحة فى 13-15 /03/2012م

-     اتفاقية بشأن التعاون بين البلدين في مجال الزراعة والثروة الحيوانية  والسمكية وقعت على هامش زيارة معالي رئيس الوزراء وزير الخارجية السابق لصوفيا 17/05/2012م .

-     مذكرة التفاهم للتعاون في المجال الصحي بين دولة قطر وجمهورية بلغاريا وقعت على هامش زيارة معالي رئيس الوزراء وزير الخارجية السابق لصوفيا 17/05/2012م.

-     اتفاقية بشأن التعاون بين البلدين في المجال الثقافي وقعت على هامش زيارة معالي رئيس الوزراء وزير الخارجية السابق لصوفيا 17/05/2012م.

-     اتفاقية إطارية في المجال الاستثماري بين دولة قطر وجمهورية بلغاريا وقعت على هامش زيارة معالي رئيس الوزراء وزير الخارجية السابق لصوفيا 17/05/2012م.

-     مذكرة تفاهم بين شركة قطر للتعدين والحكومة البلغارية وقعت على هامش زيارة معالي رئيس الوزراء وزير الخارجية السابق لصوفيا 17/05/2012م.

-     مذكرة تفاهم بين شركة الحصاد الغذائية القطرية وشركة غرادوس البلغارية وقعت على هامش زيارة معالي رئيس الوزراء وزير الخارجية السابق لصوفيا 17/05/2012م.

-     مذكرة للتعاون فى مجال الاستثمار السياحى بين شركة كتارا للضيافة ووزارة الاقتصاد والطاقة والسياحة البلغارية وقعت على هامش زيارة معالي رئيس الوزراء وزير الخارجية السابق لصوفيا 17/05/2012م.

-     مذكرة للتعاون فى مجال الاستثمار العقاري بين شركة الديار القطرية ووزارة التنمية الاقليمية والأشغال العامة البلغارية وقعت على هامش زيارة معالي رئيس الوزراء وزير الخارجية السابق لصوفيا 17/05/2012م.

-     اتفاقية التعاون العسكري بين البلدين، وقعت على هامش زيارة وزير الدفاع البلغاري السابق للدوحة في تاريخ 6/9/2012م .

-     اتفاقية التوأمة بين بلدية الدوحة وبلدية صوفيا،  تم توقيعها أثناء الزيارة الرسمية لفخامة الرئيس البلغاري السابق السيد/ روسين بلفنلييف في الفترة من 10-12 / مارس/ 2014م .

-     مذكرة تفاهم لتبادل الأخبار بين وكالة الأنباء القطرية ووكالة الأنباء البلغارية،  تم توقيعها أثناء الزيارة الرسمية لفخامة الرئيس البلغاري السابق السيد/ روسين بلفنلييف في الفترة من 10-12 / مارس/ 2014م .

-     مذكرة التفاهم للتعاون في مجال التدريب الدبلوماسي بين المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية القطرية والمعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية البلغارية،  تم توقيعها أثناء الزيارة الرسمية لفخامة الرئيس البلغاري السابق السيد/ روسين بلفنلييف في الفترة من 10-12 / مارس/ 2014م .

-     اتفاقية بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية بلغاريا في مجال مكافحة الجريمة تم التوقيع عليها في الدوحه أثناء الزيارة الرسمية لسعادة رئيس الوزراء البلغاري/ بويكو بوريسوف في الفترة من 16-18 مايو 2015م .

-     التوقيع على خطاب اهتمام بين شركتي "قطر غاز" القطرية وشركة "بلغار غاز" البلغارية اثناء الزيارة الرسمية لسعادة رئيس الوزراء البلغاري/ بويكو بوريسوف في الفترة من 16-18 مايو 2015م.

-     مذكرة التفاهم للتعاون في مجال الشباب والرياضة بين وزارة الثقافة والرياضة بدولة قطر ووزارة الشباب والرياضة في جمهورية بلغاريا وقد تم التوقيع عليها في صوفيا أثناء زيارة الدولة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله" إلى جمهورية بلغاريا في تاريخ 8/3/2018م.

-     مذكرة التفاهم للتعاون في مجال الطاقة بين وزارة الطاقة والصناعة بدولة قطر ووزارة الطاقة في جمهورية بلغاريا وقد تم التوقيع عليها في صوفيا أثناء زيارة الدولة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله" إلى جمهورية بلغاريا في تاريخ 8/3/2018م.

-     مذكرة التعاون بين جامعة قطر وجامعة صوفيا وقد تم التوقيع عليها في صوفيا أثناء زيارة الدولة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله" إلى جمهورية بلغاريا في تاريخ 8/3/2018م.

-     اتفاقية إنشاء مجلس أعمال مشترك بين غرفة تجارة وصناعة قطر وغرفة التجارة والصناعة البلغارية وقد تم التوقيع عليها في صوفيا أثناء زيارة الدولة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله" إلى جمهورية بلغاريا في تاريخ 8/3/2018م.

الاتفاقيات قيد الدراسة

-     اتفاقية التعاون في مجال التعليم، التعليم العالي والبحث العلمي بين حكومة دولة قطر وحكومة الجمهورية البلغارية؛

-     اتفاقية التعاون في المجال القانوني بين وزارة العدل بدولة قطر ووزارة العدل في جمهورية بلغاريا؛

-     اتفاقية تنظيم استخدام الأيدي العاملة بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية بلغاريا؛

-     مشروع اتفاقية النقل البحري؛

-     مذكرة التفاهم للاعتراف المتبادل بشهادات الاختصاص البحري للملاحين العاملين في البحر ضمن الاتفاقية الدولية لمعايير التدريب والإجازة والخفارة للملاحين STCW.

العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين

في عام 2009 تم إنشاء لجنة قطرية - بلغارية مشتركة للتعاون الاقتصادي والفني وعقدت اللجنة أول جلسة لها في الدوحة في عام 2011، حيث بحثت مسائل متعلقة بالتعاون الاقتصادي والتجاري في مجالات التجارة والزراعة والسياحة والطاقة والمصارف وإمكانية اجتذاب استثمارات قطرية في قطاعات الطاقة والزراعة والبناء والنقل الجوي.

انعقدت الجلسة الثانية للجنة في العاصمة القطرية بعام 2014 بمشاركة وزير الاقتصاد والطاقة البلغاري ووزير الاقتصاد والتجارة القطري ، حيث تناولت الجلسة حالة التعاون الثنائي وآفاق تطويره في مجالات التجارة والاستثمار والمناجم والسياحة والطاقة والزراعة وتربية المواشي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات كما قابل الوزير البلغاري معالي رئيس الوزراء ووزير الداخلية الذي عبر عن استعداده للتعهد بالتحقيق الناجح للمشاريع المشتركة والاستفادة من العلاقات الثنائية المميزة.

شهدت العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دولة قطر وجمهورية بلغاريا حالة التحسن خلال السنة الأخيرة وذلك بفضل الجهود التي تبذلها بلغاريا من أجل تقديم المساعدة إلى دولة قطر في ظل الحصار الجائر المفروض عليها ومن أجل المساهمة في الأمن الغذائي القطري وقد دفعت زيارة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى "حفظه الله" هذه العلاقات إلى الأمام إلى جانب زيارة الفريق الفني القطري إلى جمهورية بلغاريا في سبيل دراسة فرص الاستثمار في كافة المجالات مما يدل على حسن العلاقات الثنائية بين البلدين هو رغبة بلغاريا في توطيد العلاقات مع دولة قطر على جميع الأصعدة وفي المجالات ذات الاهتمام المشترك وبحث فرص الاستثمار وتنفيذ مشاريع مشتركة حيث تولي بلغاريا اهتماما كبيرا بملف الاستثمار فقد أكد كبار المسؤولون البلغار أنهم سعملون في الأشهر المقبلة على دفع عجلة الاستثمارات القطرية في بلغاريا وزيادة عدد المشاريع الاقتصادية الثنائية، كما ان هناك العديد من الشركات ورجال الاعمال الذين يريدون الاستثمار في قطر وعدد لا باس به من الكوادر في مجال الطب والتمريض والهندسة و الرياضة الذين يرغبون بالعمل في قطر هذا و أكثر من 60 شركة بلغارية تدرس حاليا ملفاتها وزارة الاقتصاد القطرية من أجل تطوير الاستيراد من بلغاريا بحيث يشمل تشكيلة واسعة من المنتجات.

 

منتديات الأعمال الثنائية

وفي عام 2007 أقامت غرفة تجارة وصناعة بلغاريا مع نظيرتها القطرية منتدى أعمال في الدوحة حول إمكانيات التعاون في مجال الغاز وتصنيع المعادن وتكنولوجيا المعلومات والطاقة والسياحة.

عقدت الدولتان في عام 2012 منتدى أعمال ثنائيا في الدوحة شاركت فيه 103 شركات بلغارية ضمن الزيارة الرسمية لرئيس الوزراء البلغاري ووقع رئيس اتحاد أصحاب العمل والصناعيين البلغاري مع نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر مذكرة تفاهم بين المؤسستين تنص على تأسيس مجلس أعمال بلغاري – قطري لتطوير التعاون بينهما وتشجيع التبادل التجاري بين البلدين.

شاركت بلغاريا في عام 2013 في المؤتمر العالمي لغرف التجارة والصناعة بالدوحة حيث عرضت الشركات الرائدة في مجال البناء والسياحة في بلغاريا وإمكانية مشاركة شركات بناء بلغارية في تحقيق مشاريع قطرية للبنى التحتية.

انعقد في عام 2014 منتدى أعمال ثنائي في إطار الزيارة الرسمية للرئيس البلغاري روسين بليفنيلييف، حيث شاركت فيه 31 شركة بلغارية كبيرة في مجالات كفاءة الطاقة ومصادر الطاقة المتجددة والاتصالات ومنظومات الطاقة الشمسية والأثاث وصناعة الخشب والمكونات البصرية والمنتجات الغذائية وتربية الاغنام.

عقد في عام 2018 منتدى الأعمال البلغاري القطري في إطار زيارة الدولة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله" إلى جمهورية بلغاريا في تاريخ 8/3/2018م وقد حضر المنتدى سعادة وزير الاقتصاد والتجارة القطري ووزير الاقتصاد البلغاري وشاركت فيه أكثر من 200 شركة قطرية وبلغارية.

التبادل التجاري (بالمليون دولار أمريكي) منذ عام 2007

السنة

2007

2008

2009

2010

2011

2012

2013

2014

2015

2016

2017

الصادرات

1.4

1.89

1.38

2.2

2.8

6.3

9.8

9.1

8.6

7.3

10.8

الواردات

0.5

0.62

0.04

0.2

0.5

2.1

4.8

2.3

0.9

1.8

1.9

التبادل التجاري

1.9

2.51

1.42

2.4

3.3

8.4

14.6

11.4

9.5

9.2

12.7

الفرق بين الصادرات والواردات

0.9

1.27

1.34

2.0

2.3

4.2

5.0

6.8

7.7

5.5

8.9

 

أهم البضائع في التبادل التجاري بين البلدين:

يُعتبر من بين أهم الصادرات البلغارية إلى دولة قطر كل من اللحوم والدواجن ومنتجات الألبان وزيت زهرة الشمس والحلويات والسلع الاستهلاكية السريعة التداول وزيوت السيارات والأدوية فيما تُكون بوليمرات الإيثيلين أغلبية الواردات القطرية إلى بلغاريا.

الاستثمار

إن المجالات الأساسية للاستثمار القطري في بلغاريا هي العقارات والزراعة والبنى التحتية والسياحة. حيث تدل إحصائيات البنك المركزي البلغاري على أن قيمة الاستثمارات القطرية في بلغاريا بلغت 2.7 مليون دولار في فترة ما بين 2006 – 2014.

يذكر أن وزارة الاقتصاد البلغارية تقدم كامل مساعدتها للشركات الحكومية القطرية التي تبحث فرص الاستثمار في البلاد.

الموقف البلغاري من الحصار الجائر على دولة قطر

تعتبر دولة قطر من أقرب شركاء بلغاريا في الشرق الأوسط وخير دليل على ذلك كثرة الزيارات المتبادلة التي أُجريت بين البلدين الصديقين منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما في عام 1990 وعليه فقد أظهرت بلغاريا تفاهمها مع دولة قطر في ظل الأزمة الخليجية غير المسبوقة التي اندلعت عقب اختراق الموقع الإلكتروني لوكالة الأنباء القطرية ونشر تصريحات ملفقة منسوبة إلى  حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله" حيث أكدت على أنها على استعداد للمساهمة في إيجاد حل سريع للأزمة الخليجية بطرق سياسية ودبلوماسية وإنها تطالب بإنهاء هذا الحصار عبر الحوار والتفاوض.

بعد مرور شهرين على فرض الحصار الجائر على دولة قطر أجرى الرئيس البلغاري رومين راديف اتصالا مع حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله" كما أجرى رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف اتصالا هاتفيا مع نظيره القطري معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني – رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية حيث أشار الجانب البلغاري إلى أهمية استقرار الخليج العربي بالنسبة إلى بلغاريا خصوصا ومنطقة البلقان عموما وأعربا عن تأييدهما لحل الأزمة عبر القنوات الدبلوماسية والسياسية والجلوس إلى طاولة الحوار وأبديا رغبتهما في إيجاد حل سلمي وسريع للأزمة الراهنة مؤكدين على إدانتهما شتى أشكال التصعيد وتدخل عوامل خارجية في المنطقة وأكدا على ضرورة الحفاظ على استقرار مجلس التعاون الخليجي من أجل مصلحة المنطقة برمتها مشيرين إلى تثمين بلغاريا علاقة الصداقة مع الدول العربية وخصوصا علاقات التعاون الوطيدة مع دولة قطر.

ومنذ البداية فقد أبدى الجانب البلغاري ورجال الأعمال البلغار استعدادهم لتموين دولة قطر في سبيل ضمان أمنها الغذائي وتبين ذلك أثناء الاجتماعات التي عُقدت في إطار زيارة الدولة التي قام بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله" إلى جمهورية بلغاريا في شهر مارس 2018 والتي أظهرت وبشكل واضح العلاقات المميزة التي تربط بين البلدين والإرادة المشتركة للمضي قدما في تطويرها وتعزيزها على سائر المستويات وفي شتى المجالات.

أجريت منذ اندلاع الأزمة الخليجية عددا كبيرا من اللقاءات والاجتماعات مع مسؤولين بلغار على أعلى مستوى بمن فيهم رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ومعظم أعضاء مجلس الوزراء إلى جانب عدد من نواب البرلمان وأعضاء مجموعة الصداقة البلغارية القطرية في البرلمان البلغاري وكبار المسؤولين في الدولة ورجال الأعمال والإعلاميين الذين أعربوا عن تفهمهم لما تعرضت له دولة قطر من حصار وحملات إعلامية تعسفية تقودها دول الحصار والذين أبدوا استعدادهم لتوفير احتياجات البلاد من منتجات غذائية وغيرها.

إن جمهورية بلغاريا لا تزال تدعم دولة قطر في ظل الحصار الجائر المفروض عليها وهي تدعو لحل الأزمة عبر الجلوس إلى طاولة الحوار داعمةً الجهود الدولية لتحقيق ذلك كما أنها مستعدة لإسداء العون لدولة قطر وتوفير الأمن الغذائي لها وتطوير علاقاتها الثنائية في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك.